Loading...
القائمة الرئيسية
روابط هامة
ألبوم الصور
إحصائيات الموقع
. المتواجدون الآن: 14
. جديد اليوم: 237
. جديد بالأمس: 316
. مجموع الزوار: 1120339
قواعد إيقاف التسجيل في الجامعات واسترداده
قواعد إيقاف التسجيل في الجامعات واسترداده
 
 
 
يجوز للطالب في مرحلة الإجازة إيقاف تسجيله أو استرداده بناء على طلب خطي يقدم منه شخصياً أو من وكيله القانوني وفق الآتي:
 أ‌-              يتم تقديم طلب إيقاف التسجيل السنوي واسترداده قبل بدء امتحانات الفصل الأول، ويعد الإيقاف في هذه الحالة كأنه لم يكن في الكليات غير التطبيقية، ولا يسري الاسترداد في الكليات التطبيقية إلا بدءاً من الفصل الثاني، ويكون الإيقاف في هذه الحالة لفصل واحد.
ب‌-            لا يجوز تقديم طلب إيقاف التسجيل في جميع الأحوال في أي فصل دراسي بعد بدء الامتحانات.
ت‌-            يتم إيقاف التسجيل عن الفصل الدراسي الأول من بداية العام الدراسي وحتى قبل بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول.
ث‌-            يتم طلب إيقاف التسجيل عن الفصل الدراسي الثاني من بداية العام الدراسي وحتى قبل بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني.
ج‌-            يجوز للطالب استرداد إيقاف التسجيل عن الفصل الدراسي الأول لغاية 15 كانون الأول من كل عام كحد أقصى، ويجوز أن يتقدم بطلب استرداد إيقاف تسجيله عن الفصل الدراسي الثاني لغاية 15 أيار من كل عام كحد أقصى في الكليات غير التطبيقية، ولا يجوز طلب الاسترداد في الكليات التطبيقية إلا خلال أسبوعين من بداية الفصل الدراسي.
ح‌-             تعد مدة إيقاف التسجيل لفصل دراسي واحد بمثابة إيقاف تسجيل لمدة نصف سنة دراسية في الكليات التي تتتبع النظام السنوي.
ز- لا يجوز أن يزيد مجموع مدد إيقاف تسجيل الطالب المنقول من جامعات خارج سورية إلى الجامعات السورية على نصف مدة الدراسة المتبقية له لنيل درجة الإجازة ويجبر الكسر لصالح الطالب.
خ‌-             لا يسمح للطالب بالتقدم إلى امتحان مقرر عملي أو نظري لم يدرسه سابقاً، مالم يتم استرداد وقف التسجيل خلال المواعيد المبينة في الفقرات السابقة.
د‌-              يعد الطالب مسجلاً في الكلية في مرحلة الإجازة في أية سنة من سنوات الدراسة بعد تسجيله للمرة الأولى حكماً إلا إذا تقدم بطلب خطي لإيقاف تسجيله وفق الأسس المبينة في البنود السابقة.
ذ‌-             تحسب بداية الفصل وبدء الامتحانات وفق التقويم الجامعي الذي يصدر سنوياً في بداية كل عام دراسي.
 يجوز لطالب دبلوم أو وماجستير التأهيل والتخصص أن يطلب إيقاف تسجيله لمدة سنة واحدة شريطة أن يتقدم إلى عمادة كليته بطلب يتضمن رغبته في إيقاف تسجيله خلال شهرين من بدء العام الدراسي الذي يلي العام الدراسي الذي سجل فيه لأول مرة، ولا يجوز إيقاف التسجيل في سنة القيد.
 
  يجوز لطالب الماجستير إيقاف تسجيله وفق الآتي:
أ‌- مدة سنة شريطة أن يتقدم إلى عمادة كليته بطلب يتضمن رغبته في إيقاف تسجيله خلال   شهرين من بداية العام التالي لعام تسجيله في الأطروحة لأول مرة حيث يعد بدء التسجيل هو تاريخ موافقة مجلس الجامعة على تسجيل موضوع رسالة الماجستير، وفي حال عدم تقدم الطالب بمثل هذا الطلب يعد مسجلاً حكماً ويحسب العام الذي عد فيه مسجلاً في عداد الأعوام التي يحق له التسجيل فيها.
ب‌- لا يجوز إيقاف التسجيل في درجة الماجستير خلال السنوات المخصصة لدراسة المقررات، ولا بعد انتهاء المدة الأصلية المحددة للدفاع عن رسالة الماجستير.
 
 
    يجوز لطالب الدكتوراه إيقاف تسجيله وفق الآتي:
أ‌- مدة سنتين ( متصلتين أو منفصلتين) على الأكثر بعد مضي سنة على تاريخ قيده في درجة الدكتوراه ويجوز أن تكون مدة الإيقاف متصلة أو منفصلة وبما لا يقل عن سنة .
ب‌- يجب تقديم طلب إيقاف التسجيل خلال شهرين من بداية كل عام دراسي حيث يعد بدء التسجيل هو تاريخ موافقة مجلس الجامعة على تسجيل موضوع الرسالة.
ج - لا يجوز أن يقدم طلب إيقاف التسجيل بعد انتهاء المدة الأصلية المحددة للحصول على شهادة الدكتوراه.
      لا يجوز لأي سبب كان أن يزيد مجموع مدة إيقاف التسجيل عن عامين دراسيين في مرحلة الإجازة ، وعام دراسي في دراسات التأهيل والتخصص والماجستير، وسنتين ميلاديتين في مرحلة الدكتوراه .
      تسري القواعد المبينة أعلاه بدءاً من العام الدراسي 2006-2007.
 مع تمنياتنا بالتوفيق

  
طباعة المقال للخلف
أحدث الأخبار
اعلان هام لطلاب السنة الثالثة
2020-09-29

مناقشة مشاريع طلاب كلية السياحة
2020-09-24

اعلان للدورة التكميلية لطلاب سنة رابعة
2020-09-24

مواعيد السيمنارات لطلاب الماجستير لعام2020 ليوم الاربعاء 7/10/2020
2020-09-15

اعلان لطلبات الاعتراض على النتائج
2020-09-14

اعلان نتائج امتحانات الفصل الثاني للعام 2019/2020
2020-09-09

اعلان هام لطلاب التخرج
2020-09-09

إعلان هام جداً إلى طلاب كلية السياحة
2020-08-19

دعوة لحضور جلسة الدفاع لرسالة الماجستير للطالبة فدوه حسين
2020-08-18

جولة تفقدية لرئيس جامعة البعث لمتابعة سير امتحانات كلية السياحة للفصل الثاني 2019/2020
2020-08-10

المقررات الدراسية
االمقررات الدراسية في الكلية لكافة السنوات
صفحاتنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة البعث © AlbaathUniv مكتب تصميم المواقع بجامعة البعث