Loading...
القائمة الرئيسية
روابط هامة
ألبوم الصور
إحصائيات الموقع
. المتواجدون الآن: 14
. جديد اليوم: 265
. جديد بالأمس: 316
. مجموع الزوار: 1120367
قواعد تغيير قيد الطلاب في الجامعات الحكومية
قواعد تغيير قيد الطلاب في الجامعات الحكومية
 
  • تعتمد في تغيير قيد الطلاب بين الكليات والأقسام في الجامعات المسجلين في التعليم العام أو التعليم الموازي أو السوري غير المقيم أو الطلاب العرب والأجانب القواعد والأحكام المبينة في المواد الآتية.
  •  يجوز للطلاب المسجلين في جامعات الجمهورية العربية السورية والمعاهد التابعة للمجلس الأعلى للمعاهد المتوسطة التي يكون القبول فيها عن طريق وزارة التعليم العالي وفق القبول العام تغيير قيدهم، إلى كلية أو قسم أو اختصاص آخر في كليتهم نفسها أو كلية أو معهد آخر وفق الشروط الآتية:
1- أن يكون الطالب مسجلاً في العام الدراسي السابق للعام الذي يرغب التغيير فيه، ويتم تغيير القيد في السنة التالية للقيد أول مرة فقط.
2- أن تتوافر لديه الشروط المقررة للقبول في الكلية أو القسم أو المعهد المراد تغيير تسجيله إليه (درجات الثانوية وفرعها) وذلك في كل من العام الدراسي الذي قبل فيه مستجداً للمرة الأولى والعام الدراسي الذي يرغب التغيير فيه.
3- ألا يكون قد قام في حياته الجامعية السابقة بتغير قيده في الجامعات أو المعاهد سواء تم ذلك من كلية إلى أخرى أم من قسم إلى آخر بكليته نفسها، أو من كليته إلى معهد ، أو من معهد إلى كلية، أو من معهد إلى معهد آخر.
4- تطبق شروط تغيير القيد على طلاب المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا التابع لمركز الدراسات والبحوث العلمية، وعلى طلاب أكاديمية الأسد للهندسة العسكرية.
  •  لا يجوز تغيير القيد إلى كليات أو معاهد يحتاج القبول فيها إلى اختبار أو مسابقة أو مقابلة( عمارة- فنون- رياضة- تربية (معلم صف- إرشاد نفسي)......).
  •  للطلاب المسجلين وفق نظام القبول العام تغيير قيدهم إلى نظام التعليم الموازي أو السوري غير المقيم إذا توافرت لديهم الشروط والدرجات المطلوبة في الكلية المراد تغيير القيد إليها في عام القبول نفسه وفي العام الدراسي المراد تغيير القيد فيه وفق المفاضلة الخاصة بنظام القبول والشروط الواردة في المادة(13) من هذا القرار.
  •  للطلاب المسجلين وفق نظام التعليم الموازي أو السوري غير المقيم تغيير قيدهم إلى نظام القبول العام إذا توافرت لديهم الشروط والدرجات المطلوبة في الكلية المراد تغيير القيد إليها في عام القبول نفسه وفي العام الدراسي المراد تغيير القيد فيه وفق المفاضلة العامة والشروط الواردة في المادة (13) من هذا القرار.
  •  للطلاب المسجلين وفق نظام (التعليم الموازي أو السوري غير المقيم أو الطلاب العرب والأجانب) تغيير قيدهم في نظام القبول نفسه إذا توافرت لديهم الشروط والدرجات المطلوبة في الكلية المراد تغيير القيد إليها في عام القبول نفسه وفي العام الدراسي المراد تغيير القيد فيه وفق المفاضلة الخاصة بنظام القبول والشروط الواردة في المادة(13) من هذا القرار.
  •  إذا كان طالب تغيير القيد يرغب في تغيير القيد إلى كلية لم تكن محدثة في عام قبوله لأول مرة تؤخذ العلامة في عام تغيير القيد فقط.
  •  تكون العلامة المعتمدة في تغيير القيد للمسجلين وفق مفاضلة( التعليم الموازي و السوري غير المقيم والعرب والأجانب) هي علامة المفاضلة الأولى ( للتعليم الموازي والسوري غير المقيم والطلاب العرب والأجانب)، ولا يعتد بعلامة مفاضلة إملاء الشواغر.
 
  • تتم إجراءات تغيير القيد وفق الآتي:
1- يتقدم الراغب في التغيير بطلب إلى ديوان الكلية أو المعهد الذي يريد التسجيل مجدداً فيه عن طريق مديرية شؤون الطلاب في الجامعة نفسها مرفقاً فيه صورة عن وثيقة النجاح في الشهادة الثانوية ووثيقة صادرة عن الكلية أو المعهد الذي كان مسجلاً فيه مبيناً فيها وضعه الدراسي كاملاً وأنه لم يستنفد فرص الرسوب المقررة وأنه لم يعاقب بعقوبة تمنعه من التسجيل وأنه لم يسبق له أن قام بتغيير تسجيله في حياته الجامعية السابقة.
2- يقوم الطالب في حال الموافقة على طلبه في ضوء الشروط المطلوبة بترقين قيده من كليته أو قسمه أو معهده السابق ويستكمل تسجيله في كليته أو قسمه أو معهده الجديد ولا يعد مسجلاًً فيه إلا بعد تسديده الرسوم الجامعية المطلوبة خلال المدة المحددة لذلك.
مع تمنياتنا بالتوفيق


طباعة المقال للخلف
أحدث الأخبار
اعلان هام لطلاب السنة الثالثة
2020-09-29

مناقشة مشاريع طلاب كلية السياحة
2020-09-24

اعلان للدورة التكميلية لطلاب سنة رابعة
2020-09-24

مواعيد السيمنارات لطلاب الماجستير لعام2020 ليوم الاربعاء 7/10/2020
2020-09-15

اعلان لطلبات الاعتراض على النتائج
2020-09-14

اعلان نتائج امتحانات الفصل الثاني للعام 2019/2020
2020-09-09

اعلان هام لطلاب التخرج
2020-09-09

إعلان هام جداً إلى طلاب كلية السياحة
2020-08-19

دعوة لحضور جلسة الدفاع لرسالة الماجستير للطالبة فدوه حسين
2020-08-18

جولة تفقدية لرئيس جامعة البعث لمتابعة سير امتحانات كلية السياحة للفصل الثاني 2019/2020
2020-08-10

المقررات الدراسية
االمقررات الدراسية في الكلية لكافة السنوات
صفحاتنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة البعث © AlbaathUniv مكتب تصميم المواقع بجامعة البعث