Loading...
القائمة الرئيسية
روابط هامة
ألبوم الصور
إحصائيات الموقع
. المتواجدون الآن: 16
. جديد اليوم: 296
. جديد بالأمس: 316
. مجموع الزوار: 1120398
قواعد تحويل الطلاب في الجامعات الحكومية
قواعد تحويل الطلاب في الجامعات الحكومية
  • تعتمد في تحويل الطلاب بين الكليات المتماثلة في الجامعات المسجلين في التعليم العام والتعليم الموازي أو السوري غير المقيم والطلاب العرب والأجانب القواعد والأحكام المبينة في المواد الآتية.
  • يجوز للطلاب السوريين ومن في حكمهم المسجلين في كلياتهم بنتيجة المفاضلة العامة، التحويل بين الكليات المتماثلة في الجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات وفق الشروط الآتية:
1)    يقتصر تحويل الطلاب من جامعة إلى أخرى على الكليات والأقسام المتماثلة في هذه الجامعات.
2)    لا يسمح بتحويل دراسة الطلاب المسجلين في إحدى كليات الطب البشري وطب الأسنان إلا إذا كانت درجاتهم في الشهادة الثانوية تخولهم الالتحاق بالجامعة والكلية التي يرغبون في التحويل إليها في العام الدراسي الذي سجلوا فيه للمرة الأولى في الجامعة، ولا يجوز التحويل في سنة القبول نفسها.
3)     يشترط في الطالب الراغب في التحويل بين الكليات المتماثلة الأخرى في السنة الأولى أن تكون درجاته في الشهادة الثانوية تخوله الالتحاق بالكلية أو القسم المماثلين في العام الذي سجل فيه الطالب للمرة الأولى على ألا يتم التحويل في سنة القبول نفسها.
4)     يتم التحويل بين الكليات والأقسام المتماثلة في الجامعات للطلاب الناجحين والمنقولين إلى سنة أعلى من السنة الأولى ( باستثناء طلاب كليات الطب وطب الأسنان) وفق الأعداد التي يحددها مجلس الجامعة المختص سنوياً بموجب إعلان يتم قبل إعلان المفاضلة.
5)     يراعى في التحويل الأفضليات الآتية:
     أ‌- الناجح في كل المقررات.
    ب‌- المنقول إلى سنة أعلى وفق عدد المقررات.
6)      يحول الطالب إلى الصف المماثل بموافقة عميدي الكليتين المحول منها والمحول إليها.
7)     لا يسمح بالتحويل بين الكليات المتماثلة في الجامعات للطلاب الذين استنفدوا فرص التسجيل المقررة، وإن كانت الأنظمة تسمح لهم بالتقدم إلى الامتحان من خارج الجامعة.
8)     لا يسمح بالتحويل في الكليات التي نص إعلان المفاضلة للقبول فيها على عدم جواز التحويل منها.
9)     يحتفظ الطالب المحول بمركزه القانوني السابق على التحويل، وبالرسوم الجامعية التي دفعها، وذلك  فيما لا يتعارض مع أنظمة الجامعة المحول إليها.
10)   تطبق شروط وقواعد التحويل بين الكليات المتماثلة على طلاب المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا التابع لمركز الدراسات والبحوث العلمية وفق القواعد الآتية:
أ‌- يتم تحويل الطالب الراسب في السنة الأولى في المعهد إلى السنة الأولى في إحدى الاختصاصات الآتية في الجامعات ( الهندسة الكهربائية- الهندسة الميكانيكية – الهندسة المعلوماتية) إذا كانت درجاته في شهادة الدراسة الثانوية العامة تخوله الالتحاق بهذه الكليات ويتم تحويله إلى كلية الهندسة الميكانيكية إذا لم يحقق شرط الدرجات.
ب‌- يحول الطالب الناجح إلى السنة الثانية أو الراسب فيها أو الناجح إلى السنة الثالثة أو الراسب فيها إلى الكلية المماثلة ( كهرباء – ميكانيك- معلوماتية) التي كان يمكن أن يقبل فيها في الجامعة وفق مجموع درجاته في الشهادة الثانوية في عام الحصول عليها على أن تكون كلية الهندسة الميكانيكية هي الحد الأدنى للقبول في حال عدم تحقيقه العلامة المطلوبة.
ج- يحول الطلاب الناجحون إلى السنة الرابعة أو الراسبون فيها إلى الكلية المماثلة ( كهرباء – ميكانيك- معلوماتية) وفق الاختصاص المسجل فيه الطالب في المعهد العالي للعلوم التطبيقية.
   11)    تطبق شروط وقواعد التحويل بين الكليات المتماثلة على طلاب أكاديمية الأسد للهندسة العسكرية، وفق الآتي:
أ‌- لطالب السنة الأولى الذي يترك الأكاديمية لعدم ثبوت تطوعه في الجيش والقوات المسلحة أو لفصله لأسباب صحية أو لضرورة الخدمة إذا رغب في التحويل إلى كلية الهندسة ( كهرباء- ميكانيك) شريطة أن تخوله درجاته في الشهادة الثانوية الالتحاق بالكلية المذكورة في العام الذي تلا نيله الشهادة الثانوية المطلوبة
ب‌- الطالب الناجح أو المنقول إلى السنة الثانية وما بعدها تطبق بحقه شروط وقواعد التحويل المذكورة في البند السابق مضافاً إليها الموافقة الخطية من مدير الأكاديمية والشروط العامة المبينة في هذا القرار.
12)     تعد المقررات التي يكلف بها الطالب المحول نتيجة اختلاف المناهج ( زيادة على المقررات الأربعة المسموح بحملها وفق الأنظمة الجامعية النافذة) مقررات غير مرسبة في مطلع العام الدراسي الذي حول دراسته فيه، وتعد مقررات مرسبة في نهاية العام المذكور.
 
  •  يجوز للطلاب المسجلين وفق نظام القبول العام بالتحويل إلى الكلية المماثلة في جامعة أخرى وفق نظام ( التعليم الموازي-السوري غير المقيم) إذا توافرت لديهم الشروط والدرجات المطلوبة في الجامعة المراد التحويل إليها في عام القبول نفسه وفق الشروط المنصوص عليها في ( البنود 1-9) من المادة (2) من هذا القرار.
  •  يجوز للطلاب السوريين ومن في حكمهم والطلاب العرب والأجانب المسجلين في كلياتهم بنتيجة مفاضلة الموازي أو السوري غير المقيم ومفاضلة الطلاب العرب والأجانب التحويل بين الكليات المتماثلة في الجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات في النظام ذاته وفق الشروط المنصوص عليها في ( البنود 1-9) من المادة (2) من هذا القرار.
  •  يجوز للطلاب السوريين ومن في حكمهم المسجلين في كلياتهم بنتيجة مفاضلة الموازي أو السوري غير المقيم التحويل بين الكليات المتماثلة إلى نظام التعليم العام إذا توافرت لديهم الشروط والدرجات المطلوبة في القسم أو الكلية في الجامعة المراد التحويل إليها في عام القبول نفسه وفق درجات القبول العام والشروط المنصوص عليها في( البنود 1-9)من المادة(2)من هذا القرار.
  •  يجوز لطلاب كليات الطب وطب الأسنان القدامى المقبولين وفق نظام التعليم الموازي والسوري غير المقيم والطلاب العرب والأجانب التحويل إلى الكلية المماثلة في جامعة أخرى إلى نظام القبول نفسه إذا توافرت فيه الشروط المطلوبة في الجامعة المراد التحويل إليها في عام القبول نفسه وفق الشروط المنصوص عليها في ( البنود 1-9) من المادة (2) من هذا القرار.
  •  إذا كان طالب التحويل يرغب في التحويل إلى كلية لم تكن محدثة في عام القبول تؤخذ العلامة في عام التحويل. أما إذا كان التحويل يتم وفق نظام التعليم الموازي أو السوري غير مقيم أو من العرب أو الأجانب يعتد بالعلامة الأولى للمفاضلة وليس علامة مفاضلته في إملاء الشواغر.
  •  لا يجوز التحويل في السنة الأخيرة إلا بالنسبة للطلاب المستجدين فيها، ولا يجوز التحويل سوى مرة واحدة في الحياة الجامعية للطالب.
  •  لا يجوز التحويل من جامعة الفرات بكلياتها جميعها إلى جامعات أخرى مالم يصدر قرار من مجلس التعليم العالي بخلاف ذلك.
  •  يجوز لأبناء أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات ومن في حكمهم التحويل إلى أية كلية مماثلة خلافاً للقواعد والشروط المبينة في المواد السابقة.
  •   يتم التحويل وفق الإجراءات الآتية:
1- يتقدم الراغب في التحويل بطلب خطي إلى ديوان الكلية أو المعهد الذي يرغب في التحويل من هما مرفقاً بالوثائق الآتية:
أ‌- صورة عن وثيقة الشهادة الثانوية التي حازها الطالب.
ب‌- صورة عن وضع الطالب الجامعي مفصلاً.
ج‌- براءة ذمة من الجامعة المحول منها.
د- موافقة عميد الكلية المحول منها أو رئيس الجامعة ( حسب الحال).
2- يجب على الكلية إرسال طلبات التحويل تباعاً وباستمرار خلال ميعاد تقديم الطلبات وخلال أسبوع على الأكثر إلى ديوان الجامعة المطلوب التحويل إليها( ويمكن تسليم المعاملة لصاحب العلاقة باليد).
3- يجب على الجامعة التي أحيلت إليها الطلبات البت فيها في عشرة أيام على الأكثر من تاريخ انتهاء تقديم الطلبات ولا يعد الطالب محولاً إلا بعد تسديد الرسوم الجامعية المطلوبة.
4- ترسل الجامعة التي يتم التحويل إليها قائمة بأسماء الطلاب الذين تمت الموافقة على تحويل دراستهم إليها إلى الجامعات التي حولوا منها لتزودها بوثائق نجاحهم الأصلية في شهادة الدراسة الثانوية.
مع تمنياتنا بالتوفيق
طباعة المقال للخلف
أحدث الأخبار
اعلان هام لطلاب السنة الثالثة
2020-09-29

مناقشة مشاريع طلاب كلية السياحة
2020-09-24

اعلان للدورة التكميلية لطلاب سنة رابعة
2020-09-24

مواعيد السيمنارات لطلاب الماجستير لعام2020 ليوم الاربعاء 7/10/2020
2020-09-15

اعلان لطلبات الاعتراض على النتائج
2020-09-14

اعلان نتائج امتحانات الفصل الثاني للعام 2019/2020
2020-09-09

اعلان هام لطلاب التخرج
2020-09-09

إعلان هام جداً إلى طلاب كلية السياحة
2020-08-19

دعوة لحضور جلسة الدفاع لرسالة الماجستير للطالبة فدوه حسين
2020-08-18

جولة تفقدية لرئيس جامعة البعث لمتابعة سير امتحانات كلية السياحة للفصل الثاني 2019/2020
2020-08-10

المقررات الدراسية
االمقررات الدراسية في الكلية لكافة السنوات
صفحاتنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة البعث © AlbaathUniv مكتب تصميم المواقع بجامعة البعث