Loading...
القائمة الرئيسية
روابط هامة
ألبوم الصور
إحصائيات الموقع
. المتواجدون الآن: 13
. جديد اليوم: 317
. جديد بالأمس: 316
. مجموع الزوار: 1120419
القواعد الامتحانية في درجة الإجازة
القـواعـد الإمتحانية في درجة الإجازة
حدّد الفصل الثاني من الباب الرابع من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات القواعد الامتحانية في درجة الإجازة كما يلي:
* يحدد مجلس التعليم العالي مواعيد بدء الامتحانات وانتهائها وفق نظام الدراسة المتبع في الكلية.
* يحرم الطالب من التقدم إلى امتحان المقرر الذي لم يحقق فيه نسبة الدوام المحددة في اللائحة الداخلية للكلية ويعدُّ راسباً فيه.
*  يعلن عميد الكلية قبل بدء الامتحان بأسبوع على الأقل،بناءً على اقتراح مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية، أسماء الطلاب الذين لم يحققوا نسبة الدوام المطلوبة.
* يدير عميد الكلية الامتحانات ويعين رؤساء القاعات والمراقبين ويشرف على لجان الامتحان.
* تؤلف في كل كلية لجنة امتحان المقرر - لجنة المراقبة العامة (الرصد).
 *تؤلف لجنة الامتحان في كل مقرر من عضوين أو أكثر بقرار من عميد الكلية بناءً على طلب رئيس القسم المختص، ويختارهم بقدر الإمكان من أعضاء هيئة التدريس في الكلية. ويجوز أن يقوم بأعمال اللجنة عضو واحد في الامتحانات الكتابية.
 *تقوم لجنة امتحان المقرر بتقدير الإجابات الكتابية واختبار الطالب شفهياً وعملياً إذا كان للمقرر امتحان شفهي أو عملي. ويحدد مجلس الكلية في مطلع كل عام دراسي المقررات التي يجري فيها امتحان شفهي أو عملي بالإضافة إلى الامتحان الكتابي والمقررات التي يخصص جزء من علامة امتحانها لأعمال السنة.
* يؤلف عميد الكلية برئاسته أو برئاسة من يكلفه من نائبيه، لجنة المراقبة العامة ( الرصد) من بين أعضاء الهيئة التعليمية والعاملين الإداريين، وتكون مهمة هذه اللجنة تسجيل الدرجات والمراجعة وإعداد نتائج الامتحان.
* يضع مجلس التعليم العالي بعد أخذ رأي مجالس الجامعات القواعد الناظمة والمتعلقة بنتائج امتحانات المقررات المختلفة
 *لرئيس الجامعة في نهاية الدورة الامتحانية أن يؤلف لجاناً علمية بناء على اقتراح عميد الكلية المختص تدرس عينات من أوراق الامتحانات من مختلف الاختصاصات من أجل تقدير أداء الطالب والوقوف على أساليب تقويم هذا الأداء وتقديم الاقتراحات التربوية المناسبة.
* لا يدخل إلى قاعة الامتحان أي طالب بعد توزيع الأسئلة.
* لا يجوز للطالب أن يصطحب معه في قاعة الامتحان أي كتاب أو أي وسيلة اتصال أو كل ماله علاقة بالمقرر أو ورقة ولو كانت خالية من الكتابة فيما عدا ما يسمح به العميد بناء على طلب أستاذ المقرر. ويجب أن تكتب الإجابة على الورق المقدم من الكلية.
* يحظر على الطلاب الكلام في أثناء الامتحان أو القيام بأي عمل فيه إخلال بنظام الامتحان، وفي حالة المخالفة ينذر رئيس القاعة الطالب المخالف، وإذا كرر الطالب المخالفة يخرج من قاعة الامتحان ويعدُّ امتحانه لاغياً في المقرر الذي ارتكب فيه المخالفة ويعطى فيه درجة الصفر.
*كل طالب يعثر معه على ماله علاقة بالمقرر موضوع الامتحان يخرج من قاعة الامتحان ويعدُّ امتحانه لاغياً في المقرر الذي ارتكبت فيه المخالفة ويحال إلى لجنة الانضباط، وفي حال ثبوت المخالفة يحرم من دخول امتحان المقررات التي تليه ويعطى فيها درجة الصفر، وللعميد أو من ينوب عنه أو رئيس القاعة أن يفتش الطالب أو يأمر بتفتيشه إذا وجدت قرائن قوية تدعو إلى الاشتباه بأن في حيازة ذلك الطالب ما له علاقة بالمقرر موضوع الامتحان
*كل طالب يحاول الغش بأية صورة كانت أو يضبط وهو يغش في الامتحان يخرج من قاعة الامتحان، ويعدُّ امتحانه لاغياً في المقرر الذي ارتكب فيه المخالفة ويحال إلى لجنة الانضباط، وفي حال ثبوت الغش يلغى امتحانه في جميع مقررات الدورة الامتحانية ويعطى درجة الصفر، ويعاقب بالحرمان من التقدم إلى الامتحان في أربع دورات امتحانية على الأكثر، وذلك وفقاً للقواعد التي يضعها مجلس التعليم العالي. 
 *يعاقب الطالب بالفصل من الجامعة إذا ثبت انتحاله شخصية غيره بقصد أداء الامتحان عنه، وكذلك الطالب الذي أدخل شخصاً بدلاً عنه لهذه الغاية ويحال كل منهما على القضاء.
 *يتم إخراج الطالب من قاعة الامتحان في الحالات السابقة من قبل العميد أو من ينوب عنه أو رئيس القاعة، ويعدُّ الأستاذ الممتحن في الامتحانات العملية رئيساً للقاعة.
* يترتب على إلغاء الامتحان بطلان الشهادة وسحبها من حاملها إذا كانت قد منحت قبل كشف الغش أو كشف المشاركة فيه.

 
وفي جميع الأحوال ينظم ضبط بالحادث ويقدم إلى العميد.

*
يضع القائم بتدريس المقرر أسئلة الامتحانات الكتابية على أن تكون شاملة لجميع أجزاء المقرر ومتعدُّدة ومتناسبة مع مدة الامتحان. ولعميد الكلية ورئيس القسم حق الإطلاع عليها. ويجوز عند الاقتضاء أن يقوم بوضعها من يختاره عميد الكلية لهذا الغرض.
* يحدد مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص مدة الامتحان الكتابي لكل مقرر، ويكون ذلك في بداية العام الدراسي.
  *يمنح الناجح في جميع مقررات الخطة الدراسية المطبقة عليه في درجة الإجازة الجامعية التي تقدم إليها، شهادة موقعة من عميد الكلية ورئيس الجامعة، ويحدد مجلس التعليم العالي نموذج هذه الشهادة بناء على اقتراح مجلس الجامعة المعنية.
 * يعطى الطالب الناجح في جميع مقررات الخطة الدراسية المطبقة عليه وثيقة تخرج يوقعها عميد الكلية أو من ينوب عنه، ويجوز أن يعطى الطالب مصدقة موقعة من عميد الكلية أو من ينوب عنه تبين فيها المقررات التي درسها والعلامات التي نالها، كما يجوز أن يعطى من يرغب من طلاب أو خريجي الكلية مصدقة من واقع سجلاتها متضمنة أياً من البيانات المذكورة في هذه السجلات وفقاً للتعليمات المتعلقة بذلك.
 *لا يُسلم الطالب شهادة الإجازة أو أية وثيقة أو مصدقة إلا إذا أبرز ما يشير إلى براءة ذمته تجاه جميع الجهات المعنية في الجامعة.
 *يضع مجلس التعليم العالي الأحكام الناظمة للنقل من السنة الدراسية المسجل فيها إلى السنة الدراسية التي تليها وفق النظام الدراسي المعتمد ، وفي جميع الأحوال لا ينقل الطالب من سنة إلى أخرى إذا كان يحمل أكثر من أربعة مقررات من مختلف سني الدراسة في النظام الفصلي وأكثر من مقررين في النظام السنوي.
*ولا تدخل في حساب الرسوب – بالنسبة للطالب المقبول نقلاً من جامعة أخرى- المقررات التي يكلف بها نتيجة لاختلاف المناهج والتي تعود إلى سنة أدنى من السنة التي سجل فيها.
* يحق للطالب الراسب في مقرر أو أكثر أن يحتفظ بعلاماته في هذا المقرر في جميع الاختبارات العملية (أعمال السنة – حلقات البحث …..) أو ما في حكمها من غير الامتحانات النظرية، ويعفى في هذه الحالة من الدوام المتعلق بهذه المقررات، كما له أن يعيد أعمال السنة لهذه المقررات بناءً على طلب خطي يقدمه للعمادة خلال الشهر الأول من الفصل الدراسي أو السنة الدراسية، وفي هذه الحالة يطالب بالدوام ويسقط حقه في العلامة السابقة.
*يتم التسجيل في السنة الدراسية الأعلى في مطلع العام الدراسي في المواعيد المحددة للتسجيل.
 *
تقدر علامة امتحان كل مقرر من صفر إلى مئة درجة. ويعدُّ الطالب ناجحاً في المقرر إذا حصل على:

     أ- (60) درجة على الأقل في امتحان المقرر بالنسبة للطالب المسجل لأول مرة في الكليات   التطبيقية بعد صدور هذه اللائحة. يحدد مجلس التعليم العالي الكليات التطبيقية في الجامعات.
    ب- (50) درجة على الأقل في امتحان المقرر بالنسبة للطالب المسجل في باقي الكليات وكذلك الطالب المسجل في الكليات التطبيقية قبل صدور هذه اللائحة.

 *
إذا كان امتحان أي مقرر يتألف من امتحان كتابي وآخر شفهي أو عملي أو أعمال السنة فإن علامة الطالب في هذا المقرر تتكون من مجموع درجات الامتحانات الكتابية مضافاً إليها درجات الامتحانات الشفهية أو العملية أو أعمال السنة، ويقرر مجلس الكلية في مطلع كل سنة دراسية، النسبة المئوية لكل من هذه الامتحانات، ولا يجوز تعديل النسبة في أثناء السنة الدراسية إلا بقرار من مجلس الجامعة.
*لا يجوز أن يبقى الطالب المسجل لأول مرة بعد صدور هذه اللائحة مسجلاً في الكلية مدة تزيد على نصف مدة الدراسة اللازمة لنيل درجة الإجازة ويجبر الكسر لمصلحة الطالب في الكليات التي تتبع النظام السنوي ويضع مجلس التعليم العالي القواعد الناظمة لذلك.
*يضع مجلس التعليم العالي الأحكام الانتقالية اللازمة لمعالجة أوضاع الطلاب المسجلين قبل صدور هذه اللائحة.
  *يجوز توقيف تسجيل الطالب لمدة لا تتجاوز السنتين، وذلك وفق القواعد التي يضعها مجلس التعليم العالي.
* يسمح لطالب السنة الأخيرة الذي يحمل أربع مقررات على الأكثر بنتيجة امتحانات الفصل الدراسي الثاني، أو مقررين في النظام السنوي أن يدخل امتحاناً تكميلياً فيهما، وذلك وفق القواعد التي يضعها مجلس التعليم العالي لذلك.
*يسمح لطالب السنة الدراسية النهائية الذي استنفد المدة المذكورة في الفقرة السابقة بالتقدم من خارج الجامعة إلى أربع دورات امتحانية متتالية تلي مباشرة الدورة التي استنفد بها فرص التسجيل.
 *يعطى الطالب درجة الصفر في الامتحان الذي يتغيب عنه.
 *يضع مجلس التعليم العالي القواعد التي تعالج الخطأ الذي يقع في إعلان نتيجة الطالب الامتحانية ولم تتداركه كليته في الوقت المناسب وذلك إذا ما ثبت بنتيجة تحقيق أصولي تجريه إدارة الجامعة أن لا يد للطالب في هذا الخطأ.

 تمنح الإجازة من المراتب التالية:
أ- إذا كانت درجة النجاح في المقرر 60 درجة على الأقل تكون على النحو الآتي:
-  مرتبة الشرف إذا نال الطالب معدلاً عاماً قدره (95) فأكثر
-  مرتبة الامتياز إذا كان معدله العام (85) إلى مادون (95(
-  مرتبة جيد جداً إذا كان معدله العام (75) إلى مادون (85(
-  مرتبة جيد إذا كان معدله العام (65) إلى مادون (75(
-  مرتبة مقبول إذا كان معدله العام (60) إلى مادون (65(
ب- إذا كانت درجة النجاح في المقرر 50 درجة على الأقل تكون على النحو الآتي:
-  مرتبة الشرف إذا نال الطالب معدلاً عاماً قدره (90) فأكثر
-  مرتبة الامتياز إذا كان معدله العام (80) إلى مادون (90(
-  مرتبة جيد جداً إذا كان معدله العام (70) إلى مادون (80)
-  مرتبة جيد إذا كان معدله العام (60) إلى مادون (70(
-  مرتبة مقبول إذا كان معدله العام (50) إلى مادون (60(

وتذكر هذه المرتبة في درجة الإجازة وفي الوثائق والمصدقات، ويعمل بهذه التقديرات أيضاً في امتحانات نهاية السنة.
والمعدل العام هو المتوسط الحسابي لمعدلات سنوات الدراسة المحددة لنيل درجة الإجازة. ومعدل كل سنة دراسية هو المتوسط الحسابي للعلامات التي نالها الطالب في امتحانات المقررات العائدة لتلك السنة.
ج- يضع مجلس التعليم العالي طريقة حساب المعدل العام في نظام الساعات المعتمدة. تمنح بقرار من رئيس الجامعة بناء على موافقة مجلس الجامعة تعويضات عن أعمال الامتحانات، بما في ذلك مسابقات القبول لمن يقوم بها:
- من أعضاء الهيئة التعليمية.
- من العاملين في الجامعة من غير أعضاء الهيئة التعليمية.
- من المندوبين إلى الجامعة والمتعاقد معهم والمحاضرين والمشرفين على الجوانب التطبيقية.
- من المكلفين من خارج الجامعة.

 
أعمال الامتحانات التي تمنح عنها التعويضات هي:
1-           أعمال المراقبة.
2-            تصحيح الأوراق الامتحانية ومشاريع التخرج.
3-            المشاركة في إجراء الامتحانات الشفهية والعملية.
4-             المشاركة في أعمال لجنة المراقبة العامة (الرصد)
5-             الخدمة في القاعات الامتحانية لصالح الامتحانات.
6-             المهام الأخرى التي يعدُّها مجلس التعليم العالي متصلة الامتحانات.
7-             تتضمن اللائحة الداخلية لكل كلية القواعد الامتحانية الخاصة بها بما لا يتعارض مع القواعد العامة للامتحان الواردة في هذه اللائحة.
مع تمنياتنا بالتوفيق
طباعة المقال للخلف
أحدث الأخبار
اعلان هام لطلاب السنة الثالثة
2020-09-29

مناقشة مشاريع طلاب كلية السياحة
2020-09-24

اعلان للدورة التكميلية لطلاب سنة رابعة
2020-09-24

مواعيد السيمنارات لطلاب الماجستير لعام2020 ليوم الاربعاء 7/10/2020
2020-09-15

اعلان لطلبات الاعتراض على النتائج
2020-09-14

اعلان نتائج امتحانات الفصل الثاني للعام 2019/2020
2020-09-09

اعلان هام لطلاب التخرج
2020-09-09

إعلان هام جداً إلى طلاب كلية السياحة
2020-08-19

دعوة لحضور جلسة الدفاع لرسالة الماجستير للطالبة فدوه حسين
2020-08-18

جولة تفقدية لرئيس جامعة البعث لمتابعة سير امتحانات كلية السياحة للفصل الثاني 2019/2020
2020-08-10

المقررات الدراسية
االمقررات الدراسية في الكلية لكافة السنوات
صفحاتنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة البعث © AlbaathUniv مكتب تصميم المواقع بجامعة البعث